30/03/2020

الشاعر حسام عبد الكريم

جُنِّ الجُنونَ

صَرَمَتْكَ وَجْدُ عن التَدانِِ
وأوانِ شَرْخِكَ والمَغانِ ١ 

وطَوَتْ مَلاعبَكَ الغِضا 
ضَ- وعهدَ صَبوِكَ للغوانِ ٢

دَعها تَطَيَّرُ عالياً 
أحلامَ أمسِكَ للعَنان ٣ 

ويَدُفُّ جُنحُكَ في الرَّما 
دِ- جُذَىً تَوارى في الدُّخان ٤ 

أشعِلْ مَلاهبَ جَمرِها 
تألَقْ بها ثَبْتَ الجَّنان ٥

مُرْ شِعرَكَ المَلعونَ يَسْ 
تَجدِ- التَّصَبُّرَ في حَنان

وعلى انشِراحِكَ هَزهِزِ الْ
صَّهباءَ- في جَوفِ الدِّنان ٦  

هاجِسْ جَمالَ الروح يُو
غِلُ- من وُلوعِكَ كل شانِ ٧ 

جُنِّ الجُنونَ تَرى الحِجا 
ما إنْ يَزُوغُ إذنْ شَجاني ٨ 

ولَوَحيُ شِعرِكَ سابحٌ 
في الكونِ مِن قاصٍ ودان 

مِثلَ اليَمامِ نَواحُهُ 
يَحنو شَجيناتِ الحَنان

غَزلُ السَّرابِ حَواسُهُ
رُجْحانُهُ خَيَبُ المَظان ٩ 

مِثلَ ابتهالاتِ العَوا 
نِسِ- سُقْنَ حُلْماً للدِّفان

أمْطِرْ على الشَّفَتَينِ نَزْ
فَكَ- صِرنَ للوجعِ الأَواني 

تَبْثُثْ بِعاطِفِكَ الحَني
نَ- وَذَرَّ دَمعاتٍ قَوان ١٠

ولأَنتَ أسعَدَ مَن بَكى 
طَلَلَاً على أثَرٍ عِيان 

رُوُحٌ تَنَفَسُ وَجدَها 
والوجدُ عند الوصلِ فاني 

ماذا إذن أبقَيْتَ مِن 
كَ- إذا كَسَرتَ بكَ الحواني ١١

حزنٌ يَحِنُّ اليكَ مِثلَ 
الْ- الموتِ لِلْأَجلِ المُدان

هَيهاتَ يُقصيكَ انفِصا 
لُ- لَكُنتَ من حَجَرٍ صِوان ١٢ 
 
طينٌ يذوبُ بمائِهِ 
مَيْتٌ تَسَلّى بالجِّنان 

ومُشَتَّتِ الخَلَجاتِ مَمْ 
سوخِ- المشاعر والذُّهان ١٣ 

جَسَدٌ تَحَطَّبَ من هوى آمْ
رَأةٍ- وعِشقٌ زائِفان

وسِنُونُ ضَيَّعها غُلوُّ 
اللّامُبالِ المُستهان

يَلوي الهوانُ قَوامَها 
ولَبِئْسَ عَيشٌ في هَوان 

هَجَنَتْ مكانَ رَخائِها 
فحدَوْدَبَتْ لِلّامَكان

الجاني والمجني عليه 
توالفا حان لحان ١٤ 
 
لا تَقْطَعَنَّ يدَ الهوا
نِ- وأنتَ بَكّاءَ المَعان  

أَيُّ الأَكُفِّ تَكُفُّ دمْ 
عَكَ- لو قَطَعتَ يَدَ الهوانِ

حسام عبد الكريم/ العراق..

شرحُ المَتن

١.صَرَمَ:- قطعَ وهجر، الشرخُ- أولُ الشباب، المَغاني- النِّعَم وطيبُ الحال. 
٢.الغِضاض:- المُشرقات من لين ورخاء.
٣.تَطَيَّرُ- في الأصل تَتَطيَّرُ- حُذِفَتْ تاءُ الجهد، التي هي تاء المصارعة استغناءٍ عنها لتَكرارها، العَنان:- ما يبدو للناظر بأتحاه السماء.
٤.دفَّ الطيرُ:- ضربَ بجُنحه على الأرض، توارى- تتوارى، تَختفى وتَحتَجَب.
٥.تَألَقُ:- التاء:- للمُخاطَب، مضاع ألِقَ- تكون مُتألِّقاً
٦.الصّهباء:- الخمر.
٧.هاجِسْ:- أمرُ هَجَسَ- حاورَ ما يدور في خَلَدِهِ من رُؤى وأفكار.
٨. الحجا:- العقل، ما- نافية، أن- زائدة لتأكيد النفي، يزوغ- مضارع مرفوع لتجرده عن الناصب والجازم، إذن- أداة ضرفية زمانية. 
٩.الخَيَب:- الخيبة، المَظان- الأعتقادات والظُّنون بالترجيح دونَ يقين.
١٠.القاني، والقانئ:- شديدُ الحُمرة.
١١. الحَواني:- المشاعر العاطفة والرؤوفة. 
١٢.هَيهاتَ:- إسمُ فعلٍ ماضٍ مبنيٍّ على الفتح، الصِّوان- نوعٌ من الحجارةِ الصُّلبة.
١٣.الذُّهان:- ضَعفٌ في التّذكُّر والوَعي.
١٤. الحاني:- العاطف المشفق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

. بقلـــــ♥ــــــم الشاعر غازي أحمد خلف

الشاعر شعبي مطفى

يا ساقي كأس ألصبر أسكب وأملأ ولا تسولني ولا دًق باب محاني ولا تعرف مناش أنعاني ساكن وحدي مانعرف جيراني ومن أحلامي مهاجر مكاني نفكًر ألهمً إل...