27/04/2021

الشاعر مصطفى محمد كبار

كنت  هناك

أسير  وحيداً 
وحيد 
في شارع السفر 
تحت  ضوء  أعمدة
الكهرباء 
في  ذاك  الليل  
الطويل 
ف غبت عن  الوعي
في  طريقي  و
حلمت  بكابوس
تهت  في  غيبوبة
الضياع
ثم دخلت ُ إلى  الكافتيريا  
القديم  لأتناول
فنجان   قهوتي  
كالمعتاد
و  بعد  قليل 
نظرت  إلى  الطاولة  التي
أمام الباب  
وجدتها  فراغة  لا   أحد  
يجلس  عليها  مازالت
مهجورة 
وكل  الكافتيريا  ممتلئ
بالزبائن  الغرباء
فسألت  صاحب
الكافتيريا  
لما هذه الطاولة  فراغة
لوحدها  
ضحك  و قال  لي
لما  تسألني  يا
هذا
فأنت  الذي تجلس  عليها    
منذ  البارحة  عندما
غفوت و نمت على
جرحك  القديم
و لم  تغادر   منذ  
الأمس  البعيد
و كان  يبدو  عليك 
التعب  و الإرهاق من
سفرك  الطويل   
فإستغربت  من  كلامه  
و قلت ُ له  
ربما  
أنا  هربت  من
حلمي  البارحة  و  
نسيت
أنا  كنت  هنا  في 
الأمس  
و لكني  لم  أعد  أتذكر
شيئاً  من  بقائي
بمنفاي
فالذاكرة   بدأت  تخونني
في  الرحيل
نسيت  نفسي  في  
أمسي  مع  ذكرياتي 
و اليوم  جئت  أبحث 
عن  نفسي 
في  زمني
القديم
علني  أشعر  بذاتي
يوماً و أعود  لما 
كنت  عليه 
بأمسي  لأحيا 
بمسير   رحلة  الموت  
البعيد
فرد   صاحب  الكافتيريا
علي   و  هو  يبتسم  و  
قال
إنسى  زمن  الأمس
يا  سيدي   
فمن  رحلَ  في  الأمس 
بات   في  عداد
الأموات
و الأموات  لا
تعود  من   ألمها  من
السفر 
فإغسل  زمن  الأمس
بدموع  ذكرياتك
و  ودع  هذه  الحياة
الظالمة
على  درب  الرحيل  
و إدعي
بموت  الظالمين 
من  بعدك   
إن   إستطعت   يا أيها
المنسي  
في  منفاك  الأخير   
و  نم  على  سطر  
القصيدة  
بمفردات  أحزانك 
لوحدك
و تذكر
بأنك   كنت  هناك
بيوم  
تتنفس  الحياة
قبل   أن  تنسى 
و كإنك    لم 
تكن  حجراً  
بجدار  التاريخ

مصطفى محمد كبار
حلب   عفرين   سوريا   ٢٠٢١/٤/١٩

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

. بقلـــــ♥ــــــم الشاعر غازي أحمد خلف

الشاعر شعبي مطفى

يا ساقي كأس ألصبر أسكب وأملأ ولا تسولني ولا دًق باب محاني ولا تعرف مناش أنعاني ساكن وحدي مانعرف جيراني ومن أحلامي مهاجر مكاني نفكًر ألهمً إل...