12/12/2021

الكاتب حامد الشاعر

عن وطني أتكلم
وعن بلدي خميس الساحل أتحدث
يشدني الحنين إلى تلك الجذور فهل أشد رحالي إلى ذلك الحنين 
أقول يا موطنا قد  ينحني  للريح  لكنه للريح لا ينقاد أنت الغالي و العالي مقاما أنت كل الوجود و كل شيء ثمين و أنا ذاك الإنسان الذي جار علي الزمان و أهله فيك حتى أحببت الرحيل
و هذا الإنسان الذي فيَّ في الوطن يحب المنفى البعيد و في المنفى يشتاق هواء الوطن العليل و الارتواء من ينابيعه الصافية
غريب في قومي و بين الغرباء لي سر عجيب 
أنت في القلب يا بلدا تسمى خميس الساحل لا بل أنت في الوتين وفي كل الشرايين
أنت الأم الغالية و أنت الأرض العالية بسر الجمال تبوح و تشفى فيك جميع الجروح لماذا اليوم تنوح
تركت واأسفي و يا ويحي و يا لهف نفسي و واعجبي ملهمتي و معلمتي تركت روحي فضاع مني جسدي
فأنت يا أرض أجدادي الحجرنيش كما تسمى عندنا في الدم بل و أكثر في مهجة الدم والروح
هنا جدوري أرى فيك  و كل انتمائي و هويتي و لغتي الحية و منك أرى وطني الذي يتعرض للاحتلالا و يتتعرض شعبه الساحلي نسبة إليك و مثلي للاضطهاد و التهجير و التطهير العرقي و لكل شيء فظيع 
أحب أن أدفن فيك ولا أحب أن أعيش فيك فجوار الأموات أفضل بكثير عندي من الحوار مع الأحياء
اشتقت لذاك الضريح و ذاك المقام الفسيح اشتقت لرؤية شواطئ حسنك و الغاب و كل الأغراب الذين فيك للأهل والأحباب والأصحاب أنادي عليك من بعيد من البوغاز و إليك أصبو
و قلبي كلما حن إليك يهفو و يصفو ولا يغفو
أين أنت مني و أين أنا منك سئمت من هذه التغريبة الساحلية و هذه التغريدة من صميم الفؤاد
أتساءل مع نفسي هل أهلك أيقاظ أم نيام أتساءل أيضا هل عقلاء أم الجنون فعل فعلته فيهم و مضى لحال سبيله و تركته في ظلمات يعمهون أنت الوطن الذي تجلى كالقمر المنير فلماذا لم تر العيون نورك و سناك و لماذا و أنت الشمس المنيرة لم يجد لها من تحتها عزاء بعد توالي المحن والفتن
بأرض المغربين أسير و في المشرقين كمثل الأسير أبدو فهل أغدو كما أرجو و أهوى وهل حق العودة إليك بعد هذا كله مشروع أقول صدقا وقد  كنت لي كل شيء وما  زلت   رب البيت يحميك فلا طاقة لي في مصارعة طواحين الهواء  و التماسيح و العفاريت
غدا أحلى يدا في يد يا موطني الأغلى لنحقق المجد الأعلى 
تركت فيك علمي و مضيت نحو المجهول حاملا قلمي
هنا تركت فيك
 بقايا ذاكرتي و ذاكرة أسلافي و كل شيءجميل أنت وطن لذاتي و سكن ولن أنسى ذاكرتي ما حييت هذه صور لي منك و في أحضانك الدافئة في فصل الربيع و في عرس أقيم موازاة مع عيد سعيد
أنا فيك عن وطني أتكلم و الذي منه تعلمت كل المعاني الجميلة و سمعت فيه كل الأغاني  و لي فيه أحلى الأماني و عشت فيه قصصا للحب العذري  و النضال و الكفاح و أوقات بين الفشل و النجاح مأساته مأساتي  و معاناته  معاناتي  و أتراحه و أفراحه أيضا باختصار يا سادة إنه هبة الله لي والأرض التي تقدسها السماء 
بقلم الشاعر حامد الشاعر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

. بقلـــــ♥ــــــم الشاعر غازي أحمد خلف

الشاعر شعبي مطفى

يا ساقي كأس ألصبر أسكب وأملأ ولا تسولني ولا دًق باب محاني ولا تعرف مناش أنعاني ساكن وحدي مانعرف جيراني ومن أحلامي مهاجر مكاني نفكًر ألهمً إل...