29/08/2021

الكاتب على غالب الترهوني

مشاوير ...22...
_____________

ليل رأس العيد جميل .ينيره قمر يجاهد قدر مايستطيع لتتزاور الناس بعد المغيب .فتدب الحركة كما لو لم تغيب الشمس .إفترش والدي قطعتين من الكليم المزدان بصور المهري وعلى حذواته رجال يتلفعون بالبراقع الزرقاء والسوداء وهو ذخرنا طوال العام .لا نفترشه إلا إذا كان لدينا تجمع لغرض ما .وبعثرت أمي وسائد تكفي لبضع رجال .وفي ظهر السقيفة أفسحت مكان لإعداد الشاي .كنت أنام بين حاضر وغائب وقد أغشي علي أكثر من مرة .
كان والدي يتكيء على  وسادتين ويدخن دونما إنقطاع. وقليل ما كان يتكلم حتى عندما سألته أمي. .هل أرسلت في طلب الشيخ حموده ..إكتفى بالرد عليها بأن رفع حاجبيه فقط ..وضعت إبريق الماء ودخلت الطرقة من جديد .بعد صلاة المغرب تعالت أصوات الكلاب على خيالات قادمة إلينا .قفز والدي وخرج مسرعا .سمعته أخيرا يرد على تساؤلات الرجال ..مازال كما هو الحمى لم تفارقه بعد ..
كانوا أربعة رجال من سكان الخرمة البعيدة جاؤا سيرا على الأقدام بعد أن أرسل والدي في طلبهم ..
إقترح أحدهم وهو في العقد السادس من العمر .إذا قررتم إقامة الحضرة لابد أن تحضروا آكلات الرثم. تعجب والدي وهو يقول من هن؟ ضحك الرجل وهو يرد قائلا. .هن بنات حي قاسم .أربعين إمرأة يارجل يتوارثن القداسة جدة  عن أم  .حضورهن له قدسية غريبة مأمن حضرة يقمنها حتى تنزل البركة إن شاء الله .
وقبل العشاء وفد رهط آخر من السياح .يقودهم الشيخ عمر .وأخيرا تم الاتفاق على موعد الحضرة ..الموعد ليس بعيدا وعلى والدي أن يضع في حسابه أن ينحر ثلاثة خراف كبار .قال أحدهم وهو يلوك الفراغ .ياحاج عليك أن تقدم للأسياد مثلما تنتظر منهم البركة ..
أعرف والدي جيدا .هو غير مقتنع بالبركات التى يتم التحضير لها من البشر .لأن الله موجود ولايقبل القرابين وإراقة الدماء على الصالحين في الأرض. ولكن ما باليد حيلة ..
بعد أسبوع فقط زار والدي سوق الأربعاء. يفد الناس من الصباحات الأولى. ينزلون حمولاتهم على ضفتي طريق شبه معبد .يحيطون الخراف بزرائب  تزاحم بعضها إلى أن يصدها سور الجامع العتيق .يختلط ثغاء الماشية بأصوات المشهرين لبضائع عفى عليها الزمن .وفي نهاية إشترى والدي ما يلزم لإقامة الحضرة ..بعد عودته للبيت وقد إكترى شاحنة صغيره لحمل الخراف وأشياء أخرى أوصته أمي وهي تعد على أصابعها العشرة قبل المغادرة. .وحين إستراح جلبت له كأس اللبن الحامض ..وراحت تسأل عن كل شيء. .هل جلبت التمر ..والفلفل الأخضر. .لا تقل لي إنك نسيت الكركم. .! أجابها وهو يعيد لها كأس اللبن ..لم أنسى شيء مما ذكرتي. .نسيت محفظتي فقط ..صكت وجهها بكلتا يديها ..وكيف تصرفت  ؟
___________________
على غالب الترهوني 
بقلمي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

. بقلـــــ♥ــــــم الشاعر غازي أحمد خلف

الشاعر شعبي مطفى

يا ساقي كأس ألصبر أسكب وأملأ ولا تسولني ولا دًق باب محاني ولا تعرف مناش أنعاني ساكن وحدي مانعرف جيراني ومن أحلامي مهاجر مكاني نفكًر ألهمً إل...