18/04/2022

الشاعر ياسر ابراهيم الفحل

هكذا علمنا رمضان
بقلم ياسر ابراهيم الفحل
================
إنة شهر الله نصوم فية إبتغاء رضا المولى عز وجل . وإبتغاء رضوانة ومغفرتة .
صمنا فغيرنا رمضان وعلمنا دروس كثيرة منها :-
** مراقبة الله :-
========= وهى أعلى أنواع الإيمان والتقوى . وهى أن تعبد الله كأنة يراك فأن لم يكن تراة فهو يراك .
ففى صيامك الذى إمتنعت فية طواعية عن الاكل والشرب والجماع وغيرها من الملذات . والامتناع عن السلوكيات السيئة التى تعكر صفو الصيام من الكلام البذئ. أو أن تقع على حرام أو تنظر إلى حرام  كل هذا  مراقبة لله سبحانه وتعالى .
ولهذا قال المصطفى ( من صام رمضان إيمانا  وإحتسابا  غفر ما تقدم  من ذنبه  وما تأخر ) صدق رسول الله  صلى الله علية وسلم. 
** التحكم بالنفس:- 
  ===========                     وهو الدرس الثانى  وهو أن تتحكم  فى نفسك  أن تركن إلى الملذات  . وأن تبتعد عن المحرمات  وأن تسعى إلى الطاعات . وأن تصل العلا  بالصلوات  .
فمن سابة أحد أو شاتمة  قال إنى صائم .
** حب الطاعات :- 
   ==========                      وهو الدرس الثالث .وهو أن يتقرب العبد المؤمن إلى الله بطاعة  من صيام  وقيام وصلاة  وتلاوة القرأن  وبتصفية نفسة من شواغل الدنيا  بالاعتكاف   فى المسجد فى العشر الأواخر من رمضان يتحروا فيها ليلة القدر  ويلتمسوا فيها الغفران  والتقوى . وهى الغاية من الصيام ولعلكم تتقون. 
** التزود  من الحسنات:- 
     ==============                            وهى الخصلة الهامة فى رمضان . وهى أن يصوم يوما خالصا لله.  مراقبا  الله فى هذا الصيام . إيمانا  وحبا  واحتسابا على الله.  فينادى  الله على الصائم ( كل عمل  ابن آدم لة  الا الصوم  فأنة لى. وأنا  أجزى بة . فالجزاء  الله هو الذى حدده  وهو الذى يكافئ  الصائم  علية
 فيوم القيامة  ينادى على الصائم  أن أدخلوا من باب  الريان لا يدخل  أحد  غيرهم. 
 ويتزود الصائم بالحسنات  بصلاتة  التى تعلوها  الخشوع  والتضرع والخضوع لربة  فى التراويح  . وفى تلاوة القرآن الكريم  فى كل حرف عشرة حسنات. فلا تقل إن الف لام ميم    حرف  بل الف حرف  واللام حرف  والميم  حرف    والحرف بعشرة حسنات .
***انها   أنهار  حسنات:- 
================
مفتوحة  على المؤمن فى رمضان  توصلة إلى البر والتقوى  . وتزيده
بركة  وحسنات. 
 إنة شهر الصدقة  والزكاة . التى فيها صفاء النفوس من الشح والبخل والحرص على المال  . فيزيل  الاحقاد من النفوس.  والحسد بين المؤمنين 
فيخرج الصائم زكاة  عن نفسة وعن ما يعول  مطهرة  للنفس ومرضاة للرب.  تقبل اللة منا ومنكم صالح الأعمال.  وتقبل صيامنا  وصيامكم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

. بقلـــــ♥ــــــم الشاعر غازي أحمد خلف

الشاعر شعبي مطفى

يا ساقي كأس ألصبر أسكب وأملأ ولا تسولني ولا دًق باب محاني ولا تعرف مناش أنعاني ساكن وحدي مانعرف جيراني ومن أحلامي مهاجر مكاني نفكًر ألهمً إل...