29/09/2019

الأديب الدكتور مجدي العفيفي

📷
DrMagdi Alafifi
‏١٥‏ دقيقة ·
AddToAny
·
الدكتور مجدي العفيفي في مقاله الاسبوعي يكشف
المعنى الحقيقي لـ (بركة يا جامع)وأخطاء أخرى شائعة !
حين يكون لديك بعض الوقت للتأمل، في زمن يعز فيه التأمل، مثلما تعز فيه أشياء لا حصر لها .. تتكشف مسلمات كثيرة تسري في وجداناتنا وأفكارنا واحاديثنا وحواراتنا ولا نلتفت إلى حقيقتها إلا قليلا.. وهي أمور تحتاج إلى المراجعات بين الحين والحين لاسيما في عوالم الأمثال الشعبية والتعبيرات المأثورة ..
والمثل الشعبي هو ملخصة تجرية حياتية، وضرب المثل من أكثر الأشكال التعبيرية الشعبية انتشارا وشيوعا، ولا تخلو منها أية ثقافة، إذ نجدها تعكس مشاعر الشعوب على اختلاف طبقاتها وانتماءتها، وتجسد أفكارها وتصوراتها وعاداتها وتقاليدها ومعتقداتها ومعظم مظاهر حياتها، في صورة حية وفي دلالة إنسانية شاملة، فهي بذلك عصارة حكمة الشعوب وذاكرتها. وتتسم الأمثال بسرعة انتشارها وتداولها من جيل إلى جيل، وانتقالها من لغة إلى أخرى عبر الأزمنة والأمكنة، بالإضافة إلى إيجاز نصها وجمال لفظها وكثافة معانيها.
وقد حظيت الأمثال الشعبية بعناية خاصة، عند الغرب والعرب على حد سواء، ولعل عناية العرب بهذا الشكل التعبيري كان لها طابع مميز، نظرا للأهمية التي يكتسيها المثل في الثقافة العربية، فنجد في الأثر ما يشير إلى أهميته وهو يحيط المتصدي لدراسة الأمثال علما أن الحاجة إليها شديدة، وذلك أن العرب لم تصغ الأمثال إلا لأسباب أوجبتها وحوادث اقتضتها، فصار المثل المضروب لأمر من الأمور عندهم كالعلامة التي يعرف بها الشيء.
لنتوقف قليلا أمام بعض هذه الأمثال والتعبيرات المأثورة لمعرفة أصلها وتأصيلها.. ومحاولة تبيان معانيها الحقيقية ، وتصحيح ما هو خطأ منها ، ومعرفة المعقول من اللامعقول، خاصة عندما يؤثر التعامل بها ومعها على السلوكيات الحياتية، ومن هنا تبدو الحاجة بين حين وآخر لعمليات الفرز كلما أمكن ذلك..
@ بركة يا جامع..
معظمنا يعرف المثل الشائع (اللى يعوزه البيت يحرم على الجامع) إذ يظن الكثيرون أن المقصود هنا بكلمة (الجامع ) هو (المسجد).. وهذا غير صحيح ..فحاشا للمصريين وكل المسلمين أن يبخلوا على المساجد حتى ولو على حساب البيوت والمنازل ..
هذا التعبير الذي انتشر وشاع حتى صار مضرب المثل، له أصل تاريخى، يرجع إلى أيام الحكم العثمانى، ويدحض الفكرة السائدة في الانطباع العام المترسخ في الوجدان الجمعي منذ زمن بعيد..
والذي حدث الرجل العامل (جامع الأموال) كان يمر لتحصيل الضرائب من الناس.. وكان يسمي( الملتزم) أو (مقاطعجي) يجمع الضرائب من المصريين بحسب قانون الإلتزام.. ومع الحالة السيئة والأحوال المعيشية المتردية لم يجد المصريون ما يعطونه إلى (جامع الأموال ) فجاء قولهم: (اللى يعوزه البيت يحرم ع الجامع)...وصار هذا التعبير أو الجملة المكثفة الاحتجاجية مثلا.
وارتبط هذا الحدث مع مثل آخر يردده المصريون .. فمع إقتراب مرور (جامع) الأموال يكون على الجميع تدبير الأموال المفروضة ، وقد يحدث أن لا يمر (الجامع) لأى ظرف فجاء قولهم : (بركة يا جامع... ).
@ تعبيرات منحرفة..
تعبيرات كثيرة جرى تحريفها في زحام الكلام اليومي، اختصرتها الألسنة وتعدد اللهجات اللسانية، وربما أن عملية التحريف لم تكن مقصودة، إلا أن الكثيرين يكتبونها بشكلها المنحرف لسانيا، وانظروا اختلاف المعنى الحقيقي عن المعنى الشائع المتداول، ولاحظوا أيضا ان حرفا واحدا يقلب المعنى بشكل مغاير:
- عبارة (تور الله ف برسيمه) خاطئة / و المعنىالصحيح : (تور لاهي ف برسيمه).
- عبارة (كافي خيري شري) خاطئة / والصح : (كافي غيري شري).
- عبارة (كتر ألف خيرك) خاطئة / ونطقها الحقيقي : كتر ألف غيرك) .
- عبارة (بينهم مصانع الحداد) خاطئة / وتصحيحها :(بينهم ما صنع الحداد).
- عبارة (سعد نبيهة) خاطئة / وأصلها الملفوظ : (سعدنا بيها) .
- عبارة (نعم يادلعادي) خاطئة / ولفظها الصحيح : (نعم يا ألد أعدائي).
@ ( حبل الكذب قصير)
وفي هذا السياق ما قصة هذا المثل الشائع ؟
يروى أن تاجرا سرق منه ألف دينار ، ولم يعرف السارق، ولكن التاجر شك في المحيطين حوله فجمعهم وأعطى كل واحد منهم حبلا بطول ذراع ، وقال لهم مإن السارق سيطول حبله بمقدار شبر عد الفجر، وهنا انطلتالحيلة على السارق وقص من حبله، وعند جمع الحبال تبين من هو السارق، وهنا درج المثل( حبل الكذب قصير) .
@ ( مراية الحب عمية)
أحيانا تتحول الأساطير الى واقع وجداني شعبي.. فالأساطير رموز حية قادرة على العطاء الفكري بما يسكنها من تأويلات مصاحبة للفكر الإنساني مع الحياة منذ بدء الخليقة.. تقول إحدى الأسطورة الألمانية إن هناك كهفا اسمه العبقرية، ومن حق كل انسان أن يفكر في الذهاب إليه وفي دخوله، بشرط أن يدفع الثمن وكل واحد يدفع ثمنا مختلفا.. لماذا؟ لايحق لإنسان أن يسأل، لأن أحدا لا يعرف من الذي وضع قائمة أسعار العبقرية ، ولكن عندما يدخل الانسان، يجد أنه دون أن يشعر قد دفع الثمن: جسمه أو صحته أو نومه أو سعادته أو نصف عمره أو أكثر من النصف، هذا هو الشرط، فالعبقرية لها ثمن يدفعه العبقري، ويدفعه الناس من حوله أيضا.
ومثل مثل ( مراية الحب عمية) صار عالميا يتردد في وجدان العالم.. تقول الأساطير الإغريقية (إنه في قديم الزمان، حيث لم يكن على الأرض بشر بعد، كانت الفضائل والرذائل تطوف العالم معا وتشعر بالملل الشديد. وذات يوم وكحل لمشكلة الملل المستعصية، اقترح (الإبداع) لعب الأستغماية، وصرخ (الجنون): (أريد أن أبدأ.. أنا من سيغمض عينيه وبدأ العدّ واحد... اثنين.... ثلاثة .. وبدأت الفضائل والرذائل بالاختباء. ذهبت (الرقة) فوق القمر وأخفت ( الخيانة ) نفسها في كومة زبالة. وذهب (الولع) واختبأ بين الغيوم.. ومضى (الشوق) إلى باطن الأرض.. وقال (الكذب) بصوت عالِ (سأخفي نفسي تحت الحجارة)، ثم نزل إلى قاع البحيرة.
أتمت كل الفضائل والرذائل تخفيها... ما عدا ( عمياء الحب) كعادته.. لم يكن صاحب قرار.. فلم يقرر أين يختفي. وعندما وصل (الجنون) في تعداده إلى مائة.. قفز الحب وسط حديقة من الورد، واختفى بداخلها.. فتح الجنون عينيه.. وبدأ البحث صائحا (أنا آتٍ إليكم.... أنا آتٍ إليكم... كان الكسل أول من انكشف... لأنه لم يبذل أي جهد في إخفاء نفسه.. ثم ظهرت الرقّة المختفية في القمر... وبعدها خرج الكذب من قاع البحيرة مقطوع النفس..!! وأشار على الشوق أن يرجع من باطن الأرض..
وجدهم الجنون جميعا.. واحدا بعد الآخر.... ماعدا الحب.. كاد يصاب بالإحباط واليأس إلى أن اقترب منه (الحسد) وهمس في أذنه: عمياء الحب مختفٍ في شجيرة الورد التقط الجنون شوكة خشبية أشبه بالرمح.. وبدأ في طعن شجيرة الورد بشكل طائش ليخرج منها الحب .ولم يتوقف إلا عندما سمع صوت بكاء عمياء يمزق القلوب... ظهر الحب.. وهو يحجب عينيه بيديه.. والدم يقطر من بين أصابعه.. صاح الجنون نادما (يا إلهي ماذا فعلت؟ ماذا أفعل كي أصلح غلطتي بعد أن أفقدتك البصر ؟.
والى لقاء قادم مع تعبيرات ضالة.. ومضللة...!
@@@@@@
حين يكون لديك بعض الوقت للتأمل، في زمن يعز فيه التأمل، مثلما تعز فيه أشياء لا حصر لها، تتكشف مسلمات كثيرة تسري في وجداننا وأفكارنا
📷
TAHRIR.NEWS
المعنى الحقيقي لـ(بركة يا جامع) وأخطاء أخرى!
حين يكون لديك بعض الوقت للتأمل، في زمن يعز فيه التأمل، مثلما تعز فيه أشياء لا حصر لها، تتكشف مسلمات كثيرة تسري في وجداننا وأفكارنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

. بقلـــــ♥ــــــم الشاعر غازي أحمد خلف

الشاعر شعبي مطفى

يا ساقي كأس ألصبر أسكب وأملأ ولا تسولني ولا دًق باب محاني ولا تعرف مناش أنعاني ساكن وحدي مانعرف جيراني ومن أحلامي مهاجر مكاني نفكًر ألهمً إل...